منتدى يهتم بشؤون التعليم ويربط بين المدرسة والبيت
أهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى
شرفنا كبير بالتواصل معنا قصد الإفادة والاستفادة
من فضلك قم بالتسجيل

منتدى يهتم بشؤون التعليم ويربط بين المدرسة والبيت

منتدى تربوي تعليمي
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  زيارتك تسرنا وتسجيلكمعنا ينفعنازيارتك تسرنا وتسجيلكمعنا ينفعنا  

شاطر | 
 

 الأجوبة عن أسئلة الأنشطة الخاصة بالساثذة المتكونين بجامعة التكوين المتواصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ:نورالدين قروي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 724
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

مُساهمةموضوع: الأجوبة عن أسئلة الأنشطة الخاصة بالساثذة المتكونين بجامعة التكوين المتواصل    الأحد 27 أبريل 2014, 23:35

[center][size=24][url=http://www.gulfup.net/do.php?id=436158][/url][/size][spoiler="بعد الرد"][size=24][url=http://www.gulfup.net/do.php?id=436158]الملف [/url][/size][/spoiler]



[size=16][font=Times New Roman]الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية[/font][/size]
[size=16][font=Times New Roman]وزارة التعليم العالي و البحث العلمي[/font][/size]

[size=16][font=Times New Roman]جامعة التكوين المتواصل المديرية العامة للوظيفة العمومية[/font][/size]
[size=16][font=Times New Roman]مديرية التكوين[/font][/size][b][size=16][color=red][font=Times New Roman] لولاية سطيف[/font][/color][/size][/b]



[b][size=21][color=red][font=Simplified Arabic]الاجابة على [/font][/color][/size][/b][url=http://www.bablarab.com/t58910.html][b][size=21][color=blue][font=Simplified Arabic]اسئلة[/font][/color][/size][/b][/url] [url=http://www.bablarab.com/t58910.html][b][size=21][color=blue][font=Simplified Arabic]نشاطات[/font][/color][/size][/b][/url] [url=http://www.bablarab.com/t58910.html][b][size=21][color=blue][font=Simplified Arabic]تكنولوجيا[/font][/color][/size][/b][/url] [b][size=21][color=red][font=Simplified Arabic]المعلومات[/font][/color][/size][/b]

[size=21][font=Simplified Arabic]المتكون[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]   gharoui noureddine[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] :[/font][/size] [size=24][font=Times New Roman](أستاذ اللغة العربية) [/font][/size]
[size=16][font=Times New Roman] [/font][/size]
[size=16][font=Times New Roman]عنوان البريد الإلكتروني[/font][/size][size=16][font=Times New Roman]  [/font][/size][email=abouislam.abouislam@yahoo.com][size=16][font=Times New Roman]abouislam.abouislam@yahoo.com[/font][/size][/email][size=16][font=Times New Roman]   [/font][/size]
[size=16][font=Times New Roman]أدوار[/font][/size][url=http://www.peduc.ufc.dz/user/index.php?contextid=33&roleid=5][size=16][color=blue][font=Times New Roman]Apprenant[/font][/color][/size][/url][size=16][font=Times New Roman]            مجموعة[/font][/size][size=16][font=Times New Roman]  [/font][/size][url=http://www.peduc.ufc.dz/user/index.php?id=2&group=130][size=16][color=blue][font=Times New Roman]Groupe 14[/font][/color][/size][/url]

[size=21][font=Simplified Arabic]السيد:[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]قروي نورالدين               [/font][/size][size=21][font=Times New Roman]gharoui929   [/font][/size]


[size=21][font=Simplified Arabic]دورة تكوينية لفائدة[/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic]الأسلاك الخاصة بوزارة التربية الوطنية[/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic]دورة جانفي 2014[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]SESSION janvier[/font][/size]


[size=21][font=Simplified Arabic]المقطع الأول مفاهيم التعليم.[/font][/size]

[size=21][font=Simplified Arabic]نشاط [/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
I. [/font][/size][size=21][color=purple][font=Simplified Arabic]كيف يتم اختيار الوسائل التعليمية و كيف تستعمل فى اعداد الدروس و دورها في تحسين عملية التعليم والتعلم[/font][/color][/size][size=21][color=purple][font=Times New Roman].
II. [/font][/color][/size][size=21][color=purple][font=Simplified Arabic]اذكر بعض الوسائل التعليمية الموجودة داخل مؤسستك التربوية و التى تستعملها فى اعداد دروس[/font][/color][/size][size=21][color=purple][font=Times New Roman].[/font][/color][/size]
[size=21][color=red][font=Simplified Arabic]الجواب [/font][/color][/size][size=21][font=Times New Roman]:
I. [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]إن التربية الحديثة تنادي بالتركيز على المتعلم وجعله المحور الأساسي والهدف الرئيسي الذي ترتكز عليه عملية التعلم ، وهي بذلك تهتم بخبرات المتعلم السابقة والمدركات الحسية التي مر بها من واقع البيئة التي يعيش فيها [/font][/size][size=21][font=Times New Roman]. [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]فالتدريس نوع من التبادل أو الإتصال الفكري بين المعلم و المتعلم ،ويتم في الغالب للمتعلمين إدراك محتوى هذا الاتصال عن طريق الحواس[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
[/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]ومن هنا تبرز قيمة الوسائل التعليمية في عملية التعلم لأنه يمكن عن طريقها اشراك أكثر من حاسة في ايصال [/font][/size][url=http://www.bablarab.com/t58910.html][size=21][color=blue][font=Simplified Arabic]المعلومات[/font][/color][/size][/url] [size=21][font=Simplified Arabic]لذهن المتعلم وقد ثبت لدى رجال التربية والتعليم أنه كلما أمكن اشراك أكثر من حاسة في دراسة فكرة ما كلما كان ذلك أدعى الى سرعة التعلم واكتساب خبرة أوسع عن تلك الفكرة ، فالتعليم يتم بسهولة كلما استخدم في تحصيله وسائل تعليمية تجسد بقدر الإمكان الحياة الواقعية وخبراتها. إن الوسيلة ليس الغرض منها الترفيه والتسلية بل جزء من الموضوع الدراسي ، و ليست بديلا للمعلم بل هي مكملة ومساعدة له في تنفيذ عملية التعليم وإيصالها للمتعلم بكل سهولة ويسر ، ليس هناك وسيلة أفضل من وسيلة ولكن الموقف التعليمي هو الذي يحدد مستوى جودة الوسيلة من عدمه[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]وعلى ضوء ما سبق فإنه يمكن تبيان الكيفية في اختيار الوسائل التعليمية في إعداد الدروس وذلك بتحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة أولا هذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضاً بمستويات الأهداف : العقلي ، الحركي ، الانفعالي … الخ .وقدرة المستخدم على تحديد هذه الأهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف أو ذلك . لدا فاختيار الوسائل التعليمية يسير وفق نظام تعليمي متكامل أي« أسلوب النظم » الذي يقوم على ثلاث قواعد أساسية المتمثلة في[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] :

1. [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]قبل استخدام الوسيلة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] :
[/font][/size][size=21][font=Symbol]Ø[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]تحديد الوسيلة المناسبة و التأكد من توافرها[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Symbol]Ø[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]التأكد من إمكانية الحصول عليها[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Symbol]Ø[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]تهيئة مكان العرض[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]..
2. [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]عند استخدام الوسيلة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] :
[/font][/size][size=21][font=Symbol]Ø[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]استخدامها في الوقت المناسب[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Symbol]Ø[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]عرضها في المكان المناسب[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Symbol]Ø[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]عرضها بأسلوب شيق و مثير[/font][/size]
[size=21][font=Symbol]Ø[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلال العرض[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Symbol]Ø[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
[/font][/size][size=21][font=Symbol]Ø[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]إتاحة الفرصة للبعض في استخدام الوسيلة أثناء العرض[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Symbol]Ø[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنبا للملل[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Symbol]Ø[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]عدم الإكثار من الوسائل[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Symbol]Ø[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]عدم إبقائها أمام المتعلمين بعد الاستخدام[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
3. [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]بعد انتهاء من استخدام الوسيلة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] :
[/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]التقويم – الصيانة – حفظ الوسلة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]و تتمثل أهمية استخدام الوسائل للتعليمية فيما يلي[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] :-
1) -: [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]إثراء التعليم و التشويق[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]:
[/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج متميزة .من اجل توسيع خبرات المتعلم وتيسير بناء المفاهيم وتخطي الحدود الجغرافية والطبيعية ولا ريب أن هذا الدور تضاعف حالياً بسبب التطورات التقنية المتلاحقة التي جعلت من البيئة المحيطة بالمدرسة تشكل تحدياً لأساليب التعليم والتعلم المدرسية لما تزخر به هذه البيئة من وسائل اتصال متنوعة تعرض الرسائل بأساليب مثيرة ومشرقة وجذابة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
2) : [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]اقتصادية التعليم :من خلال زيارة نسبة التعلم إلى تكلفته . فالهدف الرئيس للوسائل التعليمية تحقيق أهداف تعلم قابلة للقياس بمستوى فعال من حيث التكلفة في الوقت والجهد والمصادر[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
3) : [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تساعد الوسائل التعليمية على استثارة اهتمام المتعلم وإشباع حاجته للتعلم ،يأخذ المتعلم من خلال استخدام الوسائل التعليمية المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقيق أهدافه .وكلما كانت الخبرات التعليمية التي يمر بها المتعلم أقرب إلى الواقعية أصبح لها معنى ملموساً وثيق الصلة بالأهداف التي يسعى التلميذ إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
4) : [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تساعد على زيادة خبرة المتعلم مما يجعله أكثر استعداداً للتعلم .هذا الاستعداد الذي إذا وصل إليه المتعلم يكون تعلمه في أفضل صورة ومثال على ذلك مشاهدة فيلم سينمائي حول بعض الموضوعات الدراسية تهيؤ الخبرات اللازمة للتلميذ وتجعله أكثر استعداداً للتعلم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
5) : [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تساعد الوسائل التعليمية على اشتراك جميع حواس المتعلم .إنّ اشتراك جميع الحواس في عمليات التعليم يؤدي إلى ترسيخ وتعميق هذا التعلّم والوسائل التعليمية تساعد على اشتراك جميع حواس المتعلّم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
6) : [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تساعد الوسائل التعليمية عـلى تـحاشي الوقوع في اللفظية . و ذلك بتكوين صور مرئية لها في ذهن المتعلم ، ولكن إذا تنوعت هذه الوسائل فإن اللفظ يكتسب أبعاداً من المعنى تقترب به من الحقيقة الأمر الذي يساعد على زيادة التقارب والتطابق بين معاني الألفاظ في ذهن كل من المعلم والمتعلم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
7) : [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يؤدي تـنويع الوسائل التعليمية إلى تكوين مفاهيم سليمة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
Cool: [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تساعد في زيادة مشاركة التلميذ الايجابية في اكتساب الخبرة [/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
9) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تنمي قدرة المتعلم على التأمل ودقة الملاحظة وإتباع التفكير العلمي للوصول إلى حل المشكلات . وهذا الأسلوب يؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند المتعلمين[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
10) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تساعد في تنويع أساليب التعزيز التي تؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة ( نظرية سكينر[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] ) .
11) : [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تساعد على تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
12) : [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تؤدي إلى ترتيب واستمرار الأفكار التي يكونها المتعلم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
13) : [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تـؤدي إلـى تعـديل الــسـلوك وتـكـويــــن الاتـجـاهـات الجديدة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]و يتضح مما سبق أن لتقنيات التعليم والوسائل التعليمية دور هام في العملية التعليمية ولذا [/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic]أصبحت في الوقت الحاضر ضرورة من ضرورات المدرسة الحديثة ويعد الاهتمام بها مظهراً من مظاهر [/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic]العناية بالعملية التعليمية في جميع الدول[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
II. [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]رغم الثورة العلمية والمعلوماتية و التكنولوجية فمازلنا في مؤسستنا نعتمد على الوسائل التعليمية القديمة ، وهذا نظرا لقلة الإمكانيات و محدودية الغلاف المالي للمؤسسة، و من بعض الوسائل التعليمية الموجودة بها منها[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]:
o [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]المواد التعليمية المتمثلة في : الأشرطة ، الاسطوانات ، الخرائط ، الصور و المجسمات العينية لبعض الحيوانات[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
o [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]أجهزة تعليمية المتمثلة في : جهاز التسجيل ، قارئ الأقراص[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] DVD
[/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]إضافة إلى ذلك وسيلة تقنية المتمثلة في الحاسوب و لكن بدون ربط شبكة المعلوماتية[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]INTERNET .

[/font][/size][size=21][color=red][font=Simplified Arabic]المقطع الثاني مجتمع المتعلمين و تطور التعليم[/font][/color][/size]
[size=21][color=blue][font=Simplified Arabic]النشاط [/font][/color][/size][size=21][color=blue][font=Times New Roman]
1/ [/font][/color][/size][size=21][color=blue][font=Simplified Arabic]ما هي مراحل طريقة التعلم التعاوني وأشكالها ؟[/font][/color][/size][size=21][color=blue][font=Times New Roman].
2 / [/font][/color][/size][size=21][color=blue][font=Simplified Arabic]ما هي أسباب استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم؟[/font][/color][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic]الجواب[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
1- [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]مراحل طريقة التعلم التعاوني[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] :
[/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يعد التعلم التعاوني من إحدى وسائل تنظيم البيئة الصفية، حيث يعتمد علي اختزال عدد المتعلمين في مجموعات صغيرة متفاوتة القدرة و الخلفية العلمية لأداء عمل معين مشترك فيما بينهم بهدف تعلمهم من خلاله .والتعلم التعاوني من المفاهيم التي تعددت تعريفاتها وتنوعت بحسب اهتمامات الدارسين، واختلاف رؤاهم له، ولكن يمكن أن نستخلص من كل هذه التعريفات التعريف الأتي[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] :
[/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]صيغة من صيغ تنظيم البيئة الصفية في إطار محدد وفق استراتيجيات محددة واضحة المعالم تقوم في أساسها على تقسيم المتعلمين في حجرات الدراسة إلى مجموعات صغيرة يتسم أفرادها بتفاوت القدرات، ويطلب منهم العمل معا، والتفاعل فيما بينهم لأداء عمل معين، بحيث يعلم بعضهم بعضا من خلال هذا التفاعل على أن يتحمل الجميع مسئولية التعلم داخل المجموعة وصولا لتحقيق الأهداف المرجوة بإشراف من المعلم وتوجيهه .و تتم طريقة التعلم التعاوني وفق أربعة مراحل هي[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] :
1) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]مرحلة التعرف : تتم فيها تفهم المشكلة أو المهمة و تحديد معطياتها ، و المطلوب عمله إزاءها ، و الوقت المخصص للعمل المشترك لحلها[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]..
2) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]مرحلة ببلورة معاير العمل الجماعي :يتم فيها الاتفاق على توزيع الأدوار ، و كيفية التعاون و تحديد المسؤوليات الجماعية ، و كيفية اتحاد القرار المشترك ، وكيفية الاستجابة لأداء إفراد المجموعة ، و المهارات اللازمة لحل المشكلة المطروحة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
3) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]المرحلة الإنتاجية: و فيها يتم الانخراط في العمل من قبل أفراد المجموعة و التعاون في انجاز المطلوب بحسب الأسس و المعايير المتفق عليها[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
4) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]مرحلة الإنهاء :في هذه المرحلة يتم كتابة التقرير أو استكمال حل المشكلة ، و التوقف عن العمل المشترك تمهيدا لعرض ما تم التوصل إليه من طرف المجموعة في جلسة الحوار العام[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .


[/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]أشكال التعلم التعاوني[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] :
[/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]هناك عدة أشكال للتعلم التعاوني,لكنها جميعاُ تشترك في أنها تتيح للمتعلمين فرصاُ للعمل معاُ في مجموعات صغيرة يساعدون بعضهم بعضاُ.وهناك ثلاثة أشكال مهمة هي[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] :
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]فرق التعلم الجماعية:فيها يتم التعلم بطريقة تجعل تعلم أعضاء المجموعة الواحدة مسئولية جماعية. ويتم من خلال عدة خطوات[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]الفرق المتشاركة:وفيها يقسم المتعلمون إلى مجموعات متساوية العدد, ويقسم موضوع التعلم بحسب عدد أفراد كل مجموعة بحيث يخصص لكل عضو في المجموعة جزءاُ من موضوع التعلم ثم يطلب من الأفراد المسئولين عن الجزء نفسه من جميع المجموعات الالتقاء معاُ وتدارس الجزء المخصص لهم ثم يعودون إلى مجموعاتهم ليعلموها ما تعلموه , ويتم تقويم المجموعات باختبارات فردية وتفوز المجموعة التي يحصل أعضاؤها على أعلى درجات[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]فرق التعلم معاُ: وفيها يهدف المتعلمون لتحقيق هدف مشترك واحد. حيث يقسم المتعلمون إلى فرق تساعد بعضها بعضاُ في الواجبات والقيام بالمهام. وتقدم كل مجموعة تقريراُ عن عملها وتتنافس المجموعات فيما بينها بما تقدمه من مساعدة لأفرادها[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]الجواب[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
2 - [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]أسباب استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم[/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic]إن العملية التربوية في وقتنا الحالي تواجه عدة ضغوطات و تحديات ، فالثورة المعرفية و الانفجار السكاني و ثورة الموصلات و الاتصالات و الثورة التكنولوجية ، و ما يترتب عليها من سرعة انتقال المعرفة ، كلها عوامل تضغط على المنظومة التربوية من اجل مزيد من الفعالية و الاستحداث و التجديد لمجاراة هذه التغيرات. و نظراً للتغيرات العديدة التي طرأت على المجتمع ككل وبالتالي على العملية التعليمية فلقد رأى رجال التربية أن هناك أسباب قوية تدعو وتؤكد على استخدام [/font][/size][url=http://www.bablarab.com/t58910.html][size=21][color=blue][font=Simplified Arabic]تكنولوجيا[/font][/color][/size][/url] [size=21][font=Simplified Arabic]التعليم في عمليتي التعليم والتعلم ومن هذه الأسباب ما يلي[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] :-
(1) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]الزيادة الكبيرة في إعداد المتعلمين المقبولين كل عام بمؤسسات التعليم المختلفة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
(2) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]النقص الملحوظ في أعداد المعلمين المؤهلين للتدريس ، والمدربين عليه جيداً[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
(3) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]افتقار العديد من المؤسسات التعليمية إلى المعامل العلمية ، والورش الفنية والتي لا غنى عنها لعملية التعليم وإن وجدت فما أقل إمكانياتها[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
(4) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]مطالبة المعلم بأدوار عديدة لم يقم بها من قبل مما زاد من أعباءه ومسؤولياته وهذا لا يتناسب مع الأجر الذي يحصل عليه بالمقارنة بغيره من بعض فئات المجتمع[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
(5) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تزايد ملحوظ فما يسمى المؤسسات التعليمية الخاصة والتي تحاول جاهدة استقطاب المتعلمين بأي شكل مع أن هدفها استثماري بحت[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
(6) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تخلف المناهج الدراسية الحالية عن اللحاق بالتطور العلمي الذي يشهده العالم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
(7) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]افتقار العملية التعليمية إلى الصلة بين المؤسسات التعليمية وبين المجتمع فغالباً ما يحدث داخل تلك المؤسسات في جانب ، وما يحدث في المجتمع في جانب آخر[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
(Cool [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]النقص الملحوظ في ميزانية البحث العلمي واللازم لتطور المجتمع وتقدمه[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
(9) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تمسك العديد من المعلمين بطريقة الإلقاء كطريقة مثلى للتدريس ، فنتج عن ذلك متعلمين ضعيفو العزم ، غير قادرين على مواجهة المجتمع وأعباء الحياة غير صالحين للبحث العلمي الجاد[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
(10) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]عدم قدرة المعلمين الموجودين على تقييم المنهج الدراسي ، وعدم قدراتهم على التعرف على مستويات المتعلمين العقلية والنفسية والجسمية ، عدم مراعاتهم للظروف الفردية بينهم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
(11) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]غفلة كثير من المربين عن أهمية التجديد والتنويع في التدريس ، أو عدم قناعتهم بذلك ، بل يزعم بعضهم أن الحديث عن [/font][/size][url=http://www.bablarab.com/t58910.html][size=21][color=blue][font=Simplified Arabic]تكنولوجيا[/font][/color][/size][/url] [size=21][font=Simplified Arabic]التعليم ضربا من الهذيان والكلام الفارع[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
(12) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]الحاجة إلى تطوير التعليم للحاق بركب الحضارة ، وعدم التخلف عن المجتمعات المتقدمة ، بل ومناظرتها علمياً وتكنولوجيا وإبداعا[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
(13) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]التدفق المعرفي أو ما يسمى بالانفجار المعرفي ، فالتعليم بشكله الحالي لا يستطيع التعامل بوعي مع المعرفة المتزايدة و النظريات والبحوث والعلوم التي تظهر كل يوم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
(14) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تعدد أوعية المعرفة ، فالمدرسة والمعلم الذي يعتمد على الكتاب المدرسي لم يعد جديراً بالبقاء في المؤسسة التعليمة ، فالكتاب ليس الوعاء الوحيد للمعرفة حيث أن مصادر التعليم ليس لها حدود وعلينا التعامل معها وتوجيه المتعلمين إليها مع تنمية قدراتهم على تحليلها ونقدها[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
(15) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]ضعف الصلة بين عناصر العملية التعليمية ، والتفاعل الضعيف فيما بينهما وأيضاً ضعف الصلة بين مؤسسات التعليم المختلفة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
(16) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]عدم إدراك القائمين على العملية التعليمية لأهمية كل عنصر من عناصر النظام التعليمي وعدم إعطاء الاهتمام اللازم والمناسب له[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
(17) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]انخفاض الكفاءة في العملية التعليمية نتيجة لازدحام الفصول بالتلاميذ والأخذ بنظام القنوات الدراسية[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
(18) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]ضعف مشاركة المتعلم في مواقف التعلم ، واتخاذه موقف سلبي في غالب الأحيان ، أما لتعوده على ذلك ، أو تخوفه من المشاركة ، أو عدم تدريبه عليها أو عدم تشجيع المعلم له ، أو عدم قناعته بأهمية مشاركته في العملية التعليمية[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .

[/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic] [/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic] [/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic] [/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic] [/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic] [/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic] [/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic] [/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic] [/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic] [/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic] [/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic] [/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic] [/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic] [/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic] [/font][/size]
[b][u][size=21][font=Simplified Arabic]الأسئلة الموجهة لأساتذة التعليم الابتدائي في علم النفس التربوي :[/font][/size][/u][/b]
[b][u][size=21][font=Simplified Arabic]المقطع الاول: مدخل الى علم النفس[/font][/size][/u][/b]
[size=21][font=Simplified Arabic]- ما هي أهمية علم النفس التربوي في الميدان التعليمي ؟[/font][/size]
[b][u][size=21][font=Simplified Arabic]الأجوبة المتعلّقة بالمقطع الأوّل في علم النفس التربوي :[/font][/size][/u][/b]
[size=21][color=black][font=Simplified Arabic]قبل الخوض في أهمية علم النفس التربوي في العملية التعليمية لابد أن نتعرف على ما نعنيه بعلم النفس التربوي وذلك بالتعرف على المصطلحات التي يضمها وهي[/font][/color][/size][size=21][color=black][font=Arial]: [/font][/color][/size][size=21][color=black][font=Simplified Arabic]العلم :- وهو نشاط عقلي منظم موجه وتراكمي يهدف إلى فهم الظواهر من اجل التنبؤ والسيطرة عليها. النفس:- وهو المجال أو الحيز الافتراضي الذي يضم كثيرا من المكنونات الداخلية سواء كانت شعورية او لا شعورية والتي قد تكون سببا في صدور السلوك. التربية:- عمليه منظمه تهدف إلى إحداث تغيرات مرغوب فيها في سلوك الفرد من اجل إحداث تطور متكامل للشخصية من جميع جوانبها. من خلال ذلك يمكن تعريف علم النفس التربوي:- علم تجريبي يدرس سلوك المتعلم خلال ممارسته لعمليه التعلم او علم يبحث في عملية التعلم والتعليم. ان الحاجة الملحة لعملية التربية أملتها ظروف تتغير كثيرا بتطبيق علم النفس إذ يجب على الفرد ان يتعلم أشياء معينه تساعده في ان يحتل مكانته التي تتفق وقدراته وميوله في المجتمع وعلى هذا فان اهداف التربيه تحددها ظروف معينه يشتق معظمها من ميدان علم النفس. المحور الثاني: أهداف علم النفس التربوي ان علم النفس التربوي يسعى إلى تحقيق هدفين أساسين هما:- توليد المعرفة الخاصة بالتعلم والمتعلمين وتنظيمها على نحو منهجي بحيث تشكل نظريات ومبادئ ومعلومات ذات صله بالطلاب والتعلم. صياغة هذه المعرفة في أشكال تمكن المعلمين والتربويين من استخدامها وتطبيقها في المواقف التعلمية التعليمية[/font][/color][/size][size=21][color=black][font=Arial] . [/font][/color][/size][size=21][color=black][font=Simplified Arabic]يشير الهدف الأول الى الجانب النظري الذي ينطوي عليه علم النفس التربوي ، فهو علم يتناول دراسة سلوك المتعلم في الأوضاع التعليمية المختلفة ، حيث يبحث في طبيعة التعلم ونتائجه وقياسه ، وفي خصائص المتعلم ذات العلاقة بالعملية التعلمية التعليمية، ويشير الهدف الثاني لعلم النفس التربوي الى جانبه التطبيقي ، فمجرد توليد المعارف ووضع النظريات والمعارف والمبادئ ذات العلاقة بالتعلم والطالب لا يضمن نجاح عملية التعليم ، اذ لابد من تنظيم هذه المبادئ والنظريات في انماط تمكن المعلمين من استخدامها واختبارها وبيان مدى صدقها وفعاليتها ،ولذلك يلجأ علماء علم النفس التربوي الى تطبيق ما يصلون اليه من معارف على الاوضاع التعليميه المختلفه .يقومون بتعديلها في ضوء ما يسفر عنها من نتائج ، لضمان تحقيق افضل النتاجات المرغوب فيها[/font][/color][/size][size=21][color=black][font=Arial]. [/font][/color][/size][size=21][color=black][font=Simplified Arabic]ايضا بتزويد المعلم بحصيله من المبادئ الصحيحه التي تفسر التعلم المدرسي، والمبادئ التي يوفرها هذا العلم هي نتاج البحث العلمي المنظم ، واكساب المعلم مهارات الفهم النظري والوظيفي للعملية التربويه ، وتدريب المعلم على التفسير العلمي لمختلف انماط السلوك التي تصدر عن التلميذ ، ومساعدة المعلم على التنبؤ بالسلوك وضبطه[/font][/color][/size][b][size=21][color=black][font=Arial]. [/font][/color][/size][/b]
[size=21][font=Simplified Arabic] [/font][/size]
[b][u][size=21][font=Simplified Arabic]المقطع الثاني: سيكولوجية التعلم[/font][/size][/u][/b]
[b][u][size=21][font=Simplified Arabic]النشاط الأول[/font][/size][/u][/b]
[size=21][font=Simplified Arabic]1- متى تقول عن إنسان أنه تعلم ؟[/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic]2- كيف تترجم عملية التعلم على سلوك الفرد ؟[/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic]الجواب[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] :
[color=blue]• [/color][/font][/size][size=21][color=blue][font=Simplified Arabic]نقول عن إنسان أنه تعلم[/font][/color][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic]التعلم عند الكثير من المفكرين هو تلك العملية التي تؤدي إلى تغير في أداء الفرد وتعديل في سلوكه عن طريق التمرن و الخبرة ، أي انه اكتساب المعرفة و المهارة و الكفاءة ، كما يمكن أن يُعرف بأنه تلك العملية المسؤولة عن النمو المتطور للفرد ، و تحسنه المستمر بحيث يمكنه التكيف مع بيئته و التعلم الشخصي إي استقلالية المتعلم عن معلمه في إثارة الدافعية من اجل قيام بإعماله خارج الصف . و لدا فإننا نستطيع أن نقول بان الإنسان تعلم حين يتمكن من القيام بعمل لم يكن يستطيع القيام به من قبل ، و يتأكد التعلم من خلال السلوك و التغيرات الحاصلة في هذا السلوك .. أي أن الإنسان تكون له صفة الاستمرارية و صفة بدل الجهد المتكرر حتى يصل إلى استجابة ترضي دوافعه و تحقق غاياته[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].

[color=blue]• [/color][/font][/size][size=21][color=blue][font=Simplified Arabic]نترجم عملية التعلم على سلوك الفرد[/font][/color][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic]التعلم هو عملية تغيير شبه دائم في سلوك الفرد لا يلاحظ ملاحظة مباشرة ولكن يستدل عليه من الأداء أو السلوك الذي يتصوره الفرد وينشأ نتيجة الممارسة لما يظهر في تغيير أداء الفرد" أن التعلم له خصائصه المميزة التي تجعله يمارس دورا رئيسيا وفعالا في تشكيل سلوك كل واحد منا وتكوين وتركيب شخصيتنا، الأمر الذي يعكس أهمية دراسة طبيعته والوقوف على المبادئ المفسرة له نحكم عليه من خلال الأداء الخارجي المتمثل في معايير[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]: - [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]السرعة لتعلم مهارة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .- [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]الدقة ( دون أخطاء[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] )
- [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]المهارة ( التكيف مع الأدوار[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]) [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]عدد المحاولات اللازمة للتعلم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
[/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]و نظرا لتعقد التعلم من حيث أشكاله وصوره، و تغيرات في الشخصية يمكن ترجمتها في أربع جوانب رئيسية هي[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]:
[/font][/size][size=21][font=Symbol]*[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]التغير في النواحي الحركية: أي السلوك النفسي- الحركي، مثل الكتابة والقراءة وطريقة الأكل وقيادة السيارة والمشي وغيرها من أنماط السلوك الحركي التي يمكن أن تصبح عادات حركية نقوم بها دون شعور منا[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Symbol]*[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]التغير في النواحي العقلية المعرفية: تشتمل على ما نتعلمه من معارف وحقائق ومبادئ وطرق التفكير المختلفة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Symbol]*[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]التغير في النواحي الوجدانية (الانفعالية): أي تلك العواطف والميولات [/font][/size][size=21][font=Times New Roman]([/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]للأشخاص والأشياء...) وما نكتسبه من اتجاهات وقيم اجتماعية وتذوق فني وجمالي وأدبي[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Symbol]*[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]التغير في النواحي الاجتماعية (الخلقية[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]): [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]كالأمانة، التسامح و التعاون[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][b][u][size=21][font=Simplified Arabic]النشاط الثاني[/font][/size][/u][/b]
[size=21][font=Simplified Arabic]- ما هو دور الإشراط الإجرائي في الميدان التربوي ؟[/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic]الجواب[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] :
[color=blue]• [/color][/font][/size][size=21][color=blue][font=Simplified Arabic]دور الإشراط الإجرائي في الميدان التربوي[/font][/color][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic]ارتبطت هذه النظرية بالعالم الأمريكي سكنر (1904-1991)الذي ميز بين السلوك الاستجابة وهو السلوك الذي تحكمه المثيرات السابقة، والسلوك الإجرائي وهو السلوك الذي تحكمه المثيرات اللاحقة *** يركز سكنر على العلاقة بين المثير والاستجابة بحد ذاتها بل على نتائجها النفسية والمادية على الفرد ثم كيفية تعزيزها وهو ما يسمى بالاشراط الإجرائي تتلخص هذه النظرية بأنه إذا كانت الاستجابة لها نتائج مفرحة كأن تعزز أو تكافئ يزيد احتمال حدوثها أما إذا كانت الاستجابة لها نتائج مؤلمة كأن تعزز بشكل سلبي أو تعاقب بطريقة ما يقل احتمال حدوثها. ويستند الاشراط الإجرائي على إعمال ثورندايك والتي تدور حول الاشراط الفعال الاجرائي. ويتوجه الاشراط الإجرائي إلى دراسة طرق و أساليب التعلم مقارنة مع الكلاسيكي الذي يتوجه لدراسة ردود الفعل الارتكاسية[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]. [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]وأفكار سكنر وأطروحاته، أحدثت عدة تغييرات في التفكير التربوي والبيداغوجي بصفة عامة. فإضافة إلى التعليم المبرمج والمعززات التي تقترحها هذه النظرية فنجدها تقدم بعض محددات التعلم منها[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]:
[/font][/size][size=21][font=Symbol]§[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]محدد الإثارة وهو أن كل مضمون معرفي يجب أن تتوفر فيه شروط قادرة على إثارة اهتمام وميولات وحوافز المتعلم سواء في محتواه أو تقديمه[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Symbol]§[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]محدد العرض النسقي للمادة ومعناه تفكيك وتقسيم المادة وفق وقائع ومعطيات، مع ضبط العلاقات بين مكوناتها, ثم تقديمها وفق تسلسل متدرج ومتكامل[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Symbol]§[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]محدد التناسب والتكيف أي أن المادة المقدمة للتلميذ يجب أن تتناسب وقدرات المتعلم، ومناسبة لمستوى نموه من جميع النواحي (الذهني والفسيولوجي[/font][/size]
[size=21][font=Symbol]§[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]محدد التعزيز الفوري كلما تم تعزيز الاستجابات الإجرائية الإيجابية عند المتعلم وقع التعلم بسرعة أكبر[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]على العموم ما يمكن الاستفادة منه من هذه النظرية هو إضافة إلى ما قيل يمكن الإشارة إلى بعض النقاط منه[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]:
[/font][/size][size=21][font=Symbol]ü[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]استخدام التعزيز الإيجابي وفي الوقت المناسب في عملية التدريس[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Symbol]ü[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]تحديد حجم السلوك المراد تشكيله وتسلسل الخطوات وتتابعها[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Symbol]ü[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]ضبط المثيرات المنفرة وتقليلها حتى لا يزيد استخدام أسلوب العقاب أو التعزيز السلبي[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Symbol]ü[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]معالجة السلوكات غير المرغوب فيها لأن السلوك ما هو إلا نتيجة عملية تعلم. لذلك كان مجال هذا العلاج من أكثر المجالات أهمية في تطبيق مبادئ الإشراط حيث يمكن تعليم الأفراد ذوي المشكلات السلوكية المختلفة طرق إضعاف أو إزالة السلوك غير المرغوب فيه[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Symbol]ü[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]الاعتماد على التغذية الراجعة أي إخبار المتعلم بنتائج تعلمه في الوقت المناسب أي بعد المحاولة مباشرة، خاصة بنوع الخطأ الذي أرتكبه فذلك يساعده على كيفية تصحيح الخطأ وبذلك يسرع التعلم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].

[/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic] [/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic] [/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic] [/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic] [/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic] [/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic] [/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic] [/font][/size]
[b][u][size=21][font=Simplified Arabic]مادة المناهج التعليمية و التقويم التربوي[/font][/size][/u][/b]
[b][u][size=21][font=Simplified Arabic]الأسئلة الموجهة لأساتذة التعليم الابتدائي :[/font][/size][/u][/b]
[b][u][size=21][font=Simplified Arabic]المقطع  الأول :[/font][/size][/u][/b]
[size=21][font=Simplified Arabic]1- ما هو الفرق بين المنهاج المدرسي القديم و المنهاج الحديث ؟[/font][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic]2- كيف يتم تحديد الأهداف التعليمية ؟[/font][/size]
[b][u][size=21][color=navy][font=Simplified Arabic]الجواب[/font][/color][/size][/u][/b][size=21][font=Simplified Arabic]:[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
[color=seagreen]• [/color][/font][/size][size=21][color=seagreen][font=Simplified Arabic]المقارنة بين المنهاج المدرسي القديم والحديث[/font][/color][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic]نستهل الإجابة ببعض التعاريف[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] :
1 - [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]عرّف التربويون المنهاج بأنه[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]:
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]برنامج دراسي يتشكل من مجموعة من المواد الدراسية[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]أو عبارة عن خطة تربوية موحدة للتعلم والتعليم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]المنهاج بمفهومه التقليدي: يمثل مجموع الحقائق والمعلومات والمفاهيم والأفكار التي يدرسها التلاميذ في صورة مواد دراسية اصطلح على تسميتها بالمقررات الدراسية[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]أدى وجود السلبيات في هذا المنهاج إلى البحث عن الإطار المتكامل للمنهاج والذي لا يسمح بتفتيت المعرفة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يعرّف المنهاج بمفهومه الحديث بأنه: مجموع الخبرات والأنشطة [/font][/size][url=http://www.bablarab.com/t59718.html][size=21][color=blue][font=Simplified Arabic]التربوية[/font][/color][/size][/url] [size=21][font=Simplified Arabic]والاجتماعية والثقافية والعلمية والفنية والرياضية التي تخططها المدرسة وتهيئها لتلاميذها ليقوموا بتعلمها داخل المدرسة أو خارجها؛ بهدف إكسابهم أنماطاً من السلوك أو تعديل و تغيير أنماط أخرى من السلوك نحو الاتجاه المرغوب مما يساعدهم في إتمام نموهم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]في حقيقة الأمر توجد هناك فروق كبيرة جدا بين المنهاجين القديم والحديث ، ولعل أهم هذه الفروق تتواجد في المجالات حسب الجدول الأتي[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] ::
[/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]المنهاج الحديث المنهاج التقليدي وجه المقارنة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]المقرر جزء من المنهج[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]مرن يقبل التعديل[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يركز على الكيف[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يهتم بطريقة تفكير الطالب والمهارات[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يهتم بجميع أبعاد نمو الطالب[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يكيف المنهاج للمتعلم [/font][/size][size=21][font=Times New Roman]• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]ثابت لا يقبل التعديل[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]المقرر الدراسي مرادف للمنهج[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يركز على الكم الذي يتعلمه الطالب[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]التركيز على الجانب المعرفي[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يهتم بالنمو العقلي للطلبة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يكيف المتعلم للمنهج طبيعة التعلم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يشارك في إعداده جميع الأطراف المؤثرة والمتأثرة به[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يشمل جميع عناصر المنهاج[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]محور المنهاج المتعلم [/font][/size][size=21][font=Times New Roman]• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يعده المختصون في المادة الدراسية[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يركز على اختيار المادة الدراسية[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]محور المنهاج المادة الدراسية تخطيط المنهاج[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]وسيلة تساعد على نمو الطالب[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تعدل حسب ظروف الطلبة واحتاجاتهم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]المواد الدراسية مترابطة ومتكاملة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]مصادرها متعددة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]. • [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]غاية في ذاتها[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]لا يجوز إدخال أي تعديل عليها[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]المواد الدراسية منفصلة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]مصدرها الكتاب المقرر المادة الدراسية[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]توفر الشرط والظروف الملائمة للمتعلم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تهتم بالنشاطات بأنواعها[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]لها أنواع متعددة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تستخدم وسائل تعليمية متنوعة [/font][/size][size=21][font=Times New Roman]• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]التعليم والتلقين المباشر[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]لا تهتم بالنشاطات[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تسير على نمط واحد[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تغفل استخدام الوسيلة التعليمية طرق التدريس[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
o [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]أيجابي مشارك[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يحكم عليه بمدى تقدمه نحو الأهداف المنشودة [/font][/size][size=21][font=Times New Roman]• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]سلبي غير مشارك[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يحكم على مدى نجاحه في امتحانات المواد الدراسية المتعلم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
o [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]علاقة تقوم على الأنفتاح والثقة والاحترام[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يحكم عليه في ضوء مساعدته ااطلبة على النمو المتكامل[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يراعي الفروق الفردية[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يشجع الطلبة على التعاون في اختيار الأنشطة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]دوره متغير ومتجدد. ويوجه ويرشد [/font][/size][size=21][font=Times New Roman]• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]علاقة تسلطية مع الطالب[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يحكم عليه بمدى نجاح المتعلم في الامتحانات[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]لا يراعي الفروق الفردية[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يشجع على الحفظ[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]دوره ثابت[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يهدد بالعقاب المعلم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
o [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تهيىء الجو المناسب لعملية التعلم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تقوم على العلاقات الإنسانية[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]توفر الحيات الديمقراطية داخل المدرسة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تساعد على النمو السوي للمتعلم [/font][/size][size=21][font=Times New Roman]• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]تخلو المدرسة من الأنشطة الهادفة[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]لا ترتبط بواقع المجتمع[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]لا توفر جو ديمقراطي[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]لا تساعد على النمو السوي الحياة المدرسية[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
o [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يتعامل مع الطالب كفرد اجتماعي متفاعل[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]لا يهمل القيمة الاجتماعية للمتعلم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يوجه المدرسة لتخدم البيئة الاجتماعية[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]لا يوجد بين المجتمع والمدرسة أسوار [/font][/size][size=21][font=Times New Roman]• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يتعامل مع الطلب كفرد مستقل لا كفرد في إطار اجتماعي متفاعل[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يهمل البيئة الاجتماعية للمتعلم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]لا يوجه المدرسة لتخدم البيئة الاجتماعية[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]يقيم الحواجز بين المدرسة والبيئة المحلية البيئة الاجتماعية للمتعلمين[/font][/size]


[size=21][font=Simplified Arabic]النشاط الثاني[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]
[color=navy]• [/color][/font][/size][size=21][color=navy][font=Simplified Arabic]كيف يتم تحديد الأهداف التعليمية ؟[/font][/color][/size]
[size=21][font=Simplified Arabic]الجواب[/font][/size]
[size=21][color=darkgreen][font=Simplified Arabic]كيفية تحديد الأهداف التعليمية[/font][/color][/size]
[size=21][font=Times New Roman]
• [/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]إن الكيفية التي سننجز بها درسا، يفترض، ديداكتيكيا، أن ننطلق من أهداف محددة و كفايات محددة، لاختيار و هيكلة المحتويات، وأن نستعمل طرائق وأنشطة تقود إلى بلوغ هذه الأهداف. و يتطلب تحديد الأهداف إدراك نواتج التعلم التي نتوقع أن يحدثها التعليم. وقد تبدو هذه الخطوة سهلة ولكن الكثير من المعلمين يركزون على عملية التدريس، عملية التعلم، والمحتوى بدلاً من نتائج التعلم. كما يجد البعض صعوبة في تحديد الأهداف العامة على مستوى مقبول من التعميم فيضعون أهداف طويلة أو غير محددة أو يصعب من الناحية العملية تناولها[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Simplified Arabic]ومنه يتم تحديدها كالأتي[/font][/size][size=21][font=Times New Roman]:
[/font][/size][size=21][font=Symbol]§[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]أن يكون الهدف ذو علاقة بالدرس أو الوحدة ، يشتق من الفلسفة [/font][/size][url=http://www.bablarab.com/t59718.html][size=21][color=blue][font=Simplified Arabic]التربوية[/font][/color][/size][/url]
[size=21][font=Simplified Arabic]و اجتماعية ويتفق مع المبادئ الأساسية للتعلم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Symbol]§[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]أن يرتكز تحديدها على سلوك المتعلم أو نواتج التعلم وليس نشاط المعلم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Symbol]§[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]أن تحدد على أساس التغيرات السلوكية لدى المتعلم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman].
[/font][/size][size=21][font=Symbol]§[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]أن يركز على الخبرات الجديدة التي تتطلب تعلم[/font][/size][size=21][font=Times New Roman] .
[/font][/size][size=21][font=Symbol]§[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]ن يكون الهدف محدداً تحديداً واضحاً ودقيقاً (يتحدث عن شيء واحد[/font][/size][size=21][font=Times New Roman])
[/font][/size][size=21][font=Symbol]§[/font][/size] [size=21][font=Simplified Arabic]ان يكون

ــــــــــــــــــــــ











" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nore.alamountada.com
 
الأجوبة عن أسئلة الأنشطة الخاصة بالساثذة المتكونين بجامعة التكوين المتواصل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يهتم بشؤون التعليم ويربط بين المدرسة والبيت :: منتديات التربية و التعليم الابتدائي بصفة عامة*** :: قسم معلم المدرسة الابتدائية-
انتقل الى: