منتدى يهتم بشؤون التعليم ويربط بين المدرسة والبيت
أهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى
شرفنا كبير بالتواصل معنا قصد الإفادة والاستفادة
من فضلك قم بالتسجيل

منتدى يهتم بشؤون التعليم ويربط بين المدرسة والبيت

منتدى تربوي تعليمي
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  زيارتك تسرنا وتسجيلكمعنا ينفعنازيارتك تسرنا وتسجيلكمعنا ينفعنا  

شاطر | 
 

 التعليم الأساسي في فرنسا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ:نورالدين قروي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 724
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

مُساهمةموضوع: التعليم الأساسي في فرنسا   الإثنين 23 نوفمبر 2015, 07:26

التعليم الأساسي في فرنسا

إن مرحلة التعليم الأساسي في فرنسا تنقسم إلى جزئين: روضة الأطفال من سن 2 إلى 6 سنوات والمرحلة الإبتدائية من سن 6 إلى 11 عام. هذه المرحلة يتعلم فيها الطفل كيفية القراءة والكتابة والعد، وهي متوفرة بالمجان في المدارس الحكومية. .[1]

محتويات


  • 1 مراحل التعليم الاساسى

    • 1.1 روضة الأطفال
    • 1.2 المرحلة الابتدائية


  • 2 المناهج التعليمية

    • 2.1 المناهج في مرحلة روضة الأطفال
    • 2.2 المناهج في المرحلة الابتدائية

      • 2.2.1 تعديل المناهج عام 2008
      • 2.2.2 مناهج المرحلة الأساسية ال(CP) وال(CE1)
      • 2.2.3 مناهج مرحلة ما بعد الأساس الفصول (CE2) و(CM1) و(CM2 )




  • 3 الجدول الزمني
  • 4 الأنشطة

    • 4.1 رياضة
    • 4.2 رسم وموسيقى


  • 5 احصائيات
  • 6 مراجع
  • 7 وصلات خارجية

مراحل التعليم الاساسى

تتكون مرحلة التعليم الأساسى من ثلاث دورات كل دورة ثلاث سنوات، الدورة الاولى المعروفة ب(Cycle I), الدورة الثانية المعروفة ب(Cycle II)، والدورة الثالثة المعروفة ب(Cycle III).


التعليم بفرنسا

روضة الأطفال

إن مدرسة الروضة وبالفرنسية (école maternelle) التي أنشئت منذ عام 1887 هى مؤسسة تربوية تستقبل التلاميذ ما بين سنتين وست سنوات وغالباً ما يقوم بالتدريس فيها مدرسات. والتعليم في هذة المرحلة ليس اجبارياً إلا أنه يلاقى إقبالاً كبيراً, وتعتبر فرنسا فريدة في هذا المجال. فأكثر من 99% من الأطفال البالغين من العمر ثلاث سنوات يذهبون إلى مدرسة الروضة ومعظمهم في التعليم العلمى , ومن خلال إجراء متابعة دقيقة أمكن إثبات التأثير الإيجابى للتعليم في هذة المرحلة المبكرة على ما يليها من المراحل الدراسية . فهى تسمح ل2.1 مليون طفل بالتدريب على الحياة الأجتماعية وتكوين شخصياتهم وتنمية مَلكة اللغة كما تسمح بإكتشاف مبكر للمشكلات الحسية والحركية والفكرية مما يساعد على علاجها مبكراً.و بالنسبة للأطفال الذين ينتمون إلى أوساط فقيرة فهى وسيلة فعالة لإدماجهم في المجتمع. وهى تتيح لتلاميذ المرحلة المتقدمة منها البدء في تعلم القراءة. تختص البلديات بإنشاء وصيانة مدارس الحضانة وتوفير العاملين المساعدين . أما المدرسين والمدرسات فتتولى وزارة التعليم الوطنى تعيينهم والإشراف عليهم. [2]
تنقسم مرحلة روضة الأطفال إلى ثلاث أقسام: قسم روضة الأطفال الصغير والمتوسط التي هى الدورة التعليمية الأولى. أما الدورة الثانية تتكون من ثلاث مراحل أو أقسام:

  1. قسم روضة الأطفال الأكبر وبالفرنسية (Grande section de maternelle) المعروفة ب(GS) وهى من سن خمس سنوات.
  2. المرحلة الاعدادية وبالفرنسية(Cours préparatoire) المعروفة ب(CP) وهى من سن ست سنوات.
  3. السنة الأولى من المرحلة الابتدائية وبالفرنسية (Cours élémentaire 1re année) المعروفة ب(CE1)و هى من سن سبع سنوات.[3] .



صورة لفصل في مدرسة ابتدائية في فرنسا

المرحلة الابتدائية

يلتحق الطفل بالمدرسة الابتدائية في السادسة من عمره إلا في بعض الإستثناءات النادرة. والمدرسة الابتدائية العامة تتبع البلديات المحلية منذ عام 1833. وبعد صدور قوانين 1881-1882 بمبادرة من جول فيري أصبح التعليم الإبتدائى إجبارياً، كما أصبح التعليم بالمدارس العامة علمانياً ومجانياً.[4]
تأتي مرحلة التعليم الإبتدائية بعد مرحلة روضة الأطفال، وهى تعتبر الدورة الثالثة والأخيرة من مراحل التعليم الأساسي، فترة هذه الدورة ثلاث سنوات على النحو التالي:[5] .

  1. المرحلة الثانية من التعليم الابتدائي وبالفرنسية (Cours élémentaire 2e année) المعروفة ب(CE2) وهي من سن ثمان سنوات.
  2. المرحلة المتوسطة الأولى وبالفرنسية (Cours moyen 1re année) المعروفة ب(CM1) وهى من سن تسع سنوات.
  3. المرحلة المتوسطة الثانية وبالفرنسية(Cours moyen 2e année) المعروفة ب(CM2) وهى من سن عشر سنوات.

المناهج التعليمية

المناهج في مرحلة روضة الأطفال

ان الهدف الأول والأساسى في مرحلة روضة الأطفال هو مساعدة الطفل لكى يعتمد على نفسه ويستقل بذاته، وهذا يتم من خلال إكتسابه العديد من المعارف والمهارات. هذه المعارف تتمثل في أن يكتسب الطفل لغة تحدث جيدة ومفهومة للأخرين، منهج تلك المرحلة يتمحور حول عدد من النقاط :

  • تعلم لغة التحدث واكتشاف الكتابة

ان تعلم لغة التحدث أمر أساسى بالنسبة للأطفال في تلك المرحلة لكى يستطيع المشاركة والتعبير عن نفسه من خلال الكلام، ان تعلم تلك اللغة يسمح للطفل بأمران : أولاً معرفة القواعد التي تتحكم في تكوين الجملة بشكل صحيح، ثانياً تكسب الطفل مفردات لغوية جديدة. يتم التركيز على تعليم الطفل كيفية نطق الحروف الابجدية وكتابتها وذلك يتم في المرحلة الأساسية المعروفة ب(CP).

  • إعداد الطفل لكى يصبح طالب

والهدف من ذلك هو جعل الطفل يستطيع أن يدرك ما يلى:

  1. ما يجعله متميز عن الأخرين.
  2. أن يتعلم كيف يعش كشخص.
  3. أن يعيش ويتعايش مع الاخرين في مجتمع تحكمه قوانين.
  4. أن يعرف ما هى المدرسة وما هو مكانه داخلها.

"إعداد طالب " هى خطوة من عملية تصاعدية تتطلب من المدرس أن يكون مرن وصارم في الوقت نفسه.

  • تعليم الطفل كيف يعبر من خلال جسده

و في هذه الجزئية يكتشف الطفل قدراته الجسدية وذلك من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة والأنشطة التي تحكمه قوانين بجانب أنشطة التعبير الفنى التي تتيح للطفل أن يكون صورة خاصة عن جسده. بالإضافة إلى أن الطفل يكتسب مهارات أساسية مثل المشى والتوازن، ويتعلم كيف يتعامل مع الأشياء المختلفة.

  • اكتشاف العالم

و في تلك المرحلة يكتشف الطفل العالم القريب منه عن طريق ادراكه للعوامل الزمنية والمكانية المحيطة به؛ فالطفل في هذة المرحلة يقوم بالملاحظة ويطرح العديد من الأسئلة. وهو أيضاً يتعلم كيف يفكر ويكون وجهة نظره الخاصة وأن يقدم أسباب معقولة لتدعيم وجهة نظره؛ وبهذا يصبح الطفل قادر على أن يصنف ويرتب ويصف الأشياء وهذا بفضل اللغة إلى جانب الطرق المختلفة لتقديم المعلومة عن طريق الرسم وعن طريق اللوحات التوضيحية. ويصبح الطفل بعد ذلك قادر على التمييز ما بين الكائنات الحية والغير حية.

  • جعل الطفل قادر على الإدراك والتخيل والإبداع

إن مرحلة روضة الأطفال تكسب الطفل الحواس الفنية الأولى وتنميها وذلك من خلال الرسم والأعمال اليدوية البسيطة من ناحية والموسيقى المُتمثلة في الأصوات والسمع من ناحية اخرى . .[6]

المناهج في المرحلة الابتدائية

تعديل المناهج عام 2008

قدم تشافى داركوس وزير التعليم الفرنسى انذاك الخطوط العريضة للإصلاح المدارس الابتدائية المتمثلة في إعادة تنظيم الجداول الزمنية المدرسية وإعادة كتابة المناهج الدراسية .


تشافى داركوس وزير التربة والتعليم الفرنسى في الفترة من (2007-2009)
أعلن الوزير ان النتائج المتوقعة من تلك التعديلات : انه في خلال خمس سنوات سيقل عدد التلاميذ الذين يغادرون المدرسة الابتدائية الذين يعانون من صعوبات خطيرة, وسيخفض عدد الطلاب الذين يتاخرون في دراستهم . و أكد داركوس على ان هذه المناهج سوف تتلقى العديد من التغييرات الكبرى التي تجعلها اكثر وضوحا وهذة التغييرات تتمثل فيما يلى :

  • التغيير الأول : ويشمل الجداول الزمنية وجعلها أكثر بساطة وأكثر دقة، والتي تحدد مرة واحدة تحديدا دقيقا لجعلها مناسبة واكثر ملائمة مما كانت عليه في البرامج القديمة. وخاصة بعد إعطاء الأولوية لتعلم الرياضيات واللغة الفرنسية. فأن الجدول الزمني الجديد أعاد تقسيم ساعات الدراسة إسبوعيا, فعلى سبيل المثال زيادة عدد ساعات دراسة اللغة الفرنسية, لتصبح 10 ساعات اسبوعيا في الدورة التعليمية الثانية المعروفة ب(cycle 2) ،و 8 ساعات إسبوعيا للدورة التعليمية الثالثة المعروفة ب (cycle 3)، والتي كانت تتراوح ما بين ستة وثمانية ساعات في البرامج السابقة. بالإضافة إلى زيادة عدد ساعات التربية البدنية اى الأنشطة الرياضية لتصبح 4 ساعات إسبوعيا بدلا من 3 ساعات فقط في الأسبوع وفقا للجدول القديم، وهذا التعديل جاء وفقا لإرادة رئيس الجمهورية نيكولا ساركوزي بالإضافة إلى جعل مناهج العلوم والتاريخ والجغرافيا تركيز في الأساس على الممارسة الفنية.
  • التغيير الثاني : ويشمل المناهج ويغطي جميع التخصصات، ويهتم بشكل خاص بمناهج اللغة الفرنسية والرياضيات. فبالنسبة لللغة الفرنسية فتدريس المفردات والنحو أمر في غاية الأهمية بالنسبة للطفل في المرحلة الإبتدائية وهذا يوفر مستقبل أفضل من خلال ممارسة القراءة والكتابة.

اما بالنسبة لمادة الرياضيات، فيجب على الطالب التعرف على الأساسيات التي تنمى مهاراته في الرياضيات وتكون البداية من فصل ال(CE2), فعلى سبيل المثال يجب على الطلاب إتقان العمليات الأربعة (الجمع والطرح والضرب والقسمة) بشكل جيد قبل إنتقاله للمرحلة الإعدادية المعروفة ب(collège)،. بالأضافة إلى تشجيع الطالب على ممارسة الحساب الذهني بشكل يومي مما يكسب الطلاب المهارات الازمة لتشغيل الآلات مثل الالة الحاسبة في وقت مبكر لمساعدة التلاميذ ولتجنب الأخطاء في العمليات الحسابية . اما فيما يختص بمناهج التاريخ والجغرافيا فهذا التعديل يهدف إلى تدريس هذه المادة بشكل مختلف حيث يدخل على الطالب العنصر الزمنى من خلال معرفته لأهم الاحداث والتواريخ في تاريخ فرنسا . فهذا المنهج الجديد يتيح للطالب التعرف على أهم الاحداث التاريخية على مر العصور مثل إكتشاف كريستوفر كولومبوس لامريكا والعديد من الأحداث الأخرى, وهذا الأمر لم يكن موجودا في المناهج القديمة. وفى الجزء الخاص بالجغرافيا، إتاحة المناهج الجديدة الفرصة امام الطلاب للتعرف على الخصائص الجغرافية لفرنسا على المستوى الأوروبي والعالمي.

  • التغييرالثالث : وهذا التغيير يتيح للطالب فرصة التعرف على شكل جديد من أشكال المعارف وهذا يتم عن طريق مناهج معدة خصيصا لهذا الغرض, وتبدأ من فصل ال(CE2) وتتمثل هذة المناهج في عرض مقدمة عن تاريخ الفن. وتم وضع عدد ساعات محددة بحد أدنى 20 ساعة سنويا. ويدخل هذا المنهج في مناهج كلا من اللغة الفرنسية والعلوم الجغرافية ويكون هذا في الدورة التعليمية الثالثة المعروفة ب(cycle 3).
  • التغيير الرابع:و هذا التغيير يتمثل في تعديل منهج التربية المدنية والأخلاقية. ويسمح هذا المنهج المتطور لطالب ان يكتشف ويتعرف بطريقة تدريجية على القيم والمبادئ والقواعد التي تحكم تنظيم العلاقات الاجتماعية، وتمكنه من رصد القواعد الأساسية والتنظيمية للحياة الديموقراطية. بالأضافة إلى عرض المبادئ الأخلاقية وأهمية سيادة القانون. ويشمل أيضا معرفة الطالب لرموز الجمهورية الفرنسية ورموز الإتحاد الأوروبي. وسمات الأمة الفرنسية ، وذلك للمرة الأولى من خلال المناهج الجديدة . وبهذا يكون هدف الوزير من تعديل المناهج لعام 2008 هو إعداد الطلاب لتعلم القراءة والكتابة والحساب مع الحفاظ على خصوصيته, والتركيز على تعلم المفردات. .[7]

مناهج المرحلة الأساسية ال(CP) وال(CE1)

الأهدف الأولية في تلك المرحلة هى ان يتعلم الطالب عدة أمور هى:

  1. تعلم القراءة.
  2. تعلم الكتابة باللغة الفرنسية.
  3. معرفة الأرقام وتعلم العد.
  4. تعلم كتابة الأرقام ( من 1 إلى 10).
  5. تعلم الحساب بصورة بسيطة.

يتكون المنهج الدراسى لهذة المرحلة من مادتان أساسيتان هما اللغة الفرنسية والرياضيات إلى جانب الأنشطة المختلفة من رسم وموسيقى ورياضة. وتُدرس كالأتى:

  • اللغة الفرنسية

بعد أن ينهى الطفل دراسته في قسم روضة الأطفال الأكبر والمعروفة ب(GS), يكون قد اكتسب الكثير من المفردات اللغوية الجديدة، ويكون قادر على التعبير والتحدث والإستماع للأخرين . ويصبح قادر على فهم قصة إذا قرأها شخص بالغ، وهو مُدرك تماما وبوضوح الصوت الناتج عن نطق الأحرف بالإضافة إلى انه يعرف الأشكال الكتابية للأحرف. أما في المرحلة الاعدادية وبالفرنسية(Cours préparatoire) المعروفة ب(CP), يكون تعلم القراءة عن طريق تجزئة الكلام، وبهذا يكتسب الطالب تدريجياً المهارات اللازمة لفهم النص. إن تعلم القراءة والكتابة تعتمد في الأساس على الكلمات والجمل والنصوص التي تدعم بعضها اليعض والتي يتعلمها الطالب طوال الدورة. والتعليم في هذة المرحلة يقوم على المحادثة واكتساب معنى مفردات كثيرة بجانب إعطاء نبذة صغيرة عن النحو والكتابة.

  • الرياضيات

إن معرفة الأرقام وتعلم الحساب هى من الأهداف الأولية في مرحلتي ال(CP) وال (CE1), إلى جانب حل المسائل والمعادلات الرياضية التي تعتبر نتيجة لعملية تعليم متراكمة أو تتابعية وفى نفس الوقت لا غنى عن ممارسة الحساب الذهنى بصورة منتظمة.

  • اللغات الأجنبية

يتأخر الطالب في اكتشاف أن هناك لغات كثيرة مختلفة في البيئة المحيطة به، ولذلك يتم توعية الطفل بشكل مبدئى وبسيط أن هناك لغات اجنبية كثيرة تحيط به، ويتم ذلك عن طريق المحادثة. وهذا في مرحلة ال(CP). أما في مرحلة ال (CE1) فإن تعلم اللغة يعتمد المحادثة والكتابة معاً, ويركز على المحادثة بجانب الفهم.

  • اكتشاف العالم

في مرحلة ال(CP) وال(CE1) يتعرف الطفل على العالم من حوله، والأشياء المحيطة به من عوامل الزمان والمكان ويتعلم معنى المفرادات الخاصة والمتعلقة بالشيء. يقضى الطلاب وقت اكتشافهم للأشياء عن طريق المراقبة واللعب . بالإضافة إلى انه يكتشف ويتعلم القواعد الأساسية لإستخدام الحاسوب إلى جانب بداية إكتساب الطلاب المهارات اللازمة لإستخدام الكمبيوتر وشبكة الإنترنت.

  • التربية المدنية والأخلاق

و في هذه الجزئية يتعلم الطالب قواعد الأدب والسلوك الاجتماعي, وبالتالى يتحمل المسؤولية تدريجياً ويستقل بذاته شيئا فشيئ.[8]

مناهج مرحلة ما بعد الأساس الفصول (CE2) و(CM1) و(CM2 )

تعتبر هذة المرحلة بمثابة استكمال للمراحل السابقة فأولوية أهداف هذة المرحلة هو استكمال دراسة اللغة الفرنسية والتمكن منها واتقانها جيداً بجانب التعرف على العناصر الأساسية والقواعد الرئيسية لمادة الرياضيات استكمالاً لما درس في المراحل السابقة، ويتعلم الطلاب في هذة المرحلة الكثير والكثير في جميع مجالات الحياة استعداداً لاستكمال المشوار الدراسى ما بعد المرحلة الاساسية.

  • اللغة الفرنسية

ان الهدف في تلك المرحلة هو جعل الطالب يتقن اللغة الفرنسية, وذلك يتم من خلال مناهج يدرس فيها الطالب كيفية القراءة والكتابة ويتعرف أيضا على القواعد اللغوية (النحو) والمفردات اللغة, إلى جانب منهج الادب الذي يدعم استقلال الطالب بذاته وتطوير قدراته في القراءة والكتابة. تعد دراسة اللغة الفرنسية وإتقانها أملا اساسى في تلك المرحلة, فاللغة الفرنسية تدخل هنا في جميع المجالات والدراسات, فدراسة كل من العلوم والرياضيات والتاريخ وغيرها تتم باللغة الفرنسية وتتطلب إتقانها بشكل جيد.

  • الرياضيات

إن دراسة الرياضيات تنمى قدرة الطالب على البحث والتفكير والتخيل بدقة, فمنذ أن يصل التلميذ إلى فصل ال (CE2) وحتى فصل ال(CM2) ينمى الطالب قدراته, ويتعرف على آلات ومعدات جديدة ويتعلم كيف يستخدمها, يقوى الطالب قدراته ومهاراته في الحساب الذهنى وذلك من خلال حل المسائل والمعادلات الرياضية. ان استخدام التلاميذ للمعدات في مادة الرياضيات في تلك المرحلة يعتمد على مهم الطالب اولا ومدى استيعابه للدرس.

  • اللغات الأجنبية

تعتبر أنشطة الفهم والتعبير الشفوي هي الامر الاساسى لتعلم اللغات الأجنبية وذلك بدا من فصل ال(CE2 ), ويمارس الطفل هذة الأنشطة من خلال تعلم مفردات اللغة وطريقة نطق الكلمات, بالأضافة إلى دراسة القواعد اللغوية الأولية مثال أدوات تكوين الجملة. وينبغي في نهاية فصل ال( CM2 ) أن يكتسب التلاميذ المهارات اللازمة الأساسية للتواصل المعروفة بمستوى( A1) المحدد من قبل الإطار الأوروبي المرجعي الموحد لللغات.

  • التجارب العلمية والتكنولوجية

و في تلك المرحلة الهدف من التجارب العلمية والتكنولوجية هو تحقيق الأهداف التالية:

  • فهم ووصف العالم الحقيقي، وطبيعة كل ما ابتكره الإنسان من اختراعات.
  • معرفة ودراسة التغيير الناجم عن النشاط البشري.

و لتحقيق هذه الأهداف يجب أن يقوم التلاميذ بالملاحظة، وطرح الأسئلة والتجارب, ولهذا تعتبر المعارف والمهارات المكتسبة في هذة المرحلة ناتجة عن عملية البحث والتحقيق. هذه الأبحاث تطور وتنمى الفضول والإبداع والتفكير النقدي لدى الطالب وتساهم في التقدم العلمي والتقني.

  • الثقافة الإنسانية

و يستطيع الطالب من خلال هذة المادة أن يتعرف الطالب على العالم بدراسة التاريخ والجغرفيا ويستطيع أن يدرك مدى تشابك العلاقات في العالم وذلك من خلال العوامل الزمنية والمكانية المحيطة به وبهذا يزداد الفضول وتتطورالملاحظة والتفكير النقدي لدى الطلاب. فالطالب يقوم باعمال مختلفة مثل عمل الملخصات والجداول الزمنية والخرائط والرسومات.

  • تكنولوجيا الكومبيوتر والاتصالات

و من خلال هذا المنهج تتكون لدى الطالب "الثقافة الرقمية" التي تقوم على الاستخدام السليم للأجهزة الكمبيوتر والوسائط المتعددة والإنترنت.و يبدأ ذلك في المرحلة الابتدائية، من خلال تعلم الطالب كيفية إستخدام الأدوات التفاعلية والسيطرة على الوظائف الأساسية للكمبيوتر المتمثلة في :

  1. معرفة وظيفة المكونات المختلفة للكمبيوتر
  2. استخدام الفارة ولوحة المفاتيح
  3. استخدام معالجة النصوص
  4. كتابة وثيقة رقمية
  5. إرسال واستقبال الرسائل
  6. إجراء عملية بحث على الانترنت
  7. تحديد وفرز المعلومات


  • التربية المدنية والأخلاق

التربية المدنية والتربية الأخلاقية يسمح لكل طالب أن يندمج بشكل أفضل في المجتمع من خلال الفصل والمدرسة وهذا يؤدي به إلى التفكير في المشاكل العملية الناجمة عن حياته المدرسية، وبالتالي، يتعرف على الأسس الاخلاقية..[8]

الجدول الزمني

يتكون العام الدراسي من 36 أسبوع تنقسم إلى خمس فترات دراسية على الأقل ويفصل بين كل فترة عطلة تسمى بعطلة الفصول مثل عطلة الصيف وعطلة الخريف في مراحل التعليم الأساسى يتكون الاسبوع الدراسي من 24 ساعة على مدار 4 أيام اسبوعياً - (الاثنين والثلاثاء والخميس والجمعة) , وخصصت الوزارة ساعتان اسبوعيا للطلبة الذين يواجهون مشاكل في فهم المناهج الدراسية [9] .
[th]الصف[/th][th]المادة[/th][th]عدد الساعات[/th][th]اسبوعياً[/th][th]سنوياً[/th][th]اجمالى عدد الساعات[/th][th]اجمالى عدد الساعات[/th]
CPاللغة الفرنسية10 ساعات360 ساعة
الرياضيات5 ساعات180 ساعة
الأنشطة الرياضية108 ساعة
اللغات الاأجنبية54 ساعة
تاريخ الفنون81 ساعة
اكتشاف العالم81 ساعة
24 ساعة864 ساعة
CE2, CM1,CM2اللغة الفرنسية8 ساعات288 ساعة
الرياضيات5 ساعات180 ساعة
الأنشطة الرياضية108 ساعة
اللغات الاجنبية54 ساعة
العلوم والتكنولوجيا78 ساعة
تاريخ الفنون78 ساعة
المواد الاجتماعية78 ساعة
24 ساعة864 ساعة

و بهذا يكون عدد الساعات الدراسية سنوياً 864 ساعة بمعدل 24 ساعة اسبوعياً..[8]

الأنشطة

اما عن الأنشطة, فهنك اهمية كبيرة في ان يقوم الطالب بممارسة الأنشطة بكافة اشكلها, فهذة الأنشطة تنمى قدرات الطالب في جميع مجالات الحياة وتتيح له الفرصة ان يبدع ويتخيل, وأيضا تحسن من سلوكيات الطالب وتعرفه على كيفية التعامل مع الأخرين من خلال الألعاب الجماعية على سبيل المثال.و الأنشطة في المدارس عادتا تتمثل في الرياضةو الرسمو الموسيقى.

رياضة

رسم وموسيقى

احصائيات

وفقا لإحصائيات عام 2000 كان يوجد في المدارس الإبندائية 6.4 مليون طفل منهم 800 ألف في المدارس الخاصة. ومجموع المدرسين في هذة المرحلة 300 ألف مدرس. وقد إنخفض عدد التلاميذ 900 ألف تلميذ خلال ثلاثين سنة, وتزايدت حدة الإنخفاض منذ بداية التسعينات بسبب انخفاض المواليد إعتباراً من 1981-1982. وقد ترتب على ذلك إنخفاض أعداد التلاميذ في كل الفصول, بل وأغلقت بعض الفصول وأحيانا مدارس بأكملها في المناطق الأقل إزدحاماً بالسكان مما قد يساهم في الهجرة السكان من المناطق الريفية برغم من وضع نظام للنقل المدرسى الجماعى. وتواجه المدارس الإبتدائية في بعض البلديات الحضرية والقريبة من الحضر مشكلة التباين الثقافى واللغوى بسسب الهجرة. فالأطفال من ذوى الأصول الأجنبية, والذين يمثلون 10% من إجمالى التلاميذ , يتوزعون جغرافيا بتفاوت, ويلتحق 97% منهم بالمدارس العامة.[10]
و في العام الدراسى 2010-2011 وصل عدد مدارس الحضانة في فرنسا إلى 16 الف و189 مدرسة تنقسم إلى 16 الف و56 مدرسة حكومية و133 مدرسة خاصة. وصل عدد الطلاب في تلك المدارس في العام الدراسى 2010-2011 إلى 2 539 134 طالب بين المدارس الحكومية والخاصة.[11] .
أما المدارس الإبتدائية فلقد وصل عددها في العام الدراسى 2010-2011 إلى 37609 مدرسة, تنقسم إلى 32 466 مدرسة حكومية و5 143 مدرسة خاصة. وصل عدد الطلاب في تلك المدارس في العام الدراسى 2010-2011 إلى 3 503 600 طالب بين المدارس الحكومية والخاصة..[12] .

ــــــــــــــــــــــ











" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nore.alamountada.com
 
التعليم الأساسي في فرنسا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يهتم بشؤون التعليم ويربط بين المدرسة والبيت :: منتديات التربية و التعليم الابتدائي بصفة عامة*** :: قسم معلم المدرسة الابتدائية-
انتقل الى: